رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو..  اقتصادي سعودي يكشف سبب الهبوط الحاد والمفاجئ لسوق الأسهم اليوم الإثنين.. ويوضح ما ذكرته العربية للتعهدات الفنية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف المحلل الاقتصادي سعود المطير، عن السبب الرئيسي لانخفاض سوق الأسهم، قائلاً:"لم يكن السبب الرئيسي هو انخفاض أسعار البترول لأن أسعار البترول اليوم عادت لتحقيق مكاسب".
وأوضح المطير خلال مداخلة هاتفية بقناة "الإخبارية":"أتوقع أن الوضع الاقتصادي داخل المملكة مازال ينمو بقوة والاقتصاد العالمي أيضا لم يكن سبباً رئيسياً في الضغط على السوق".

وأشار:"أتصور أن السبب الرئيسي هو علاوة الإصدار المصاحبة للأطروحات الجديدة"، لافتا:"دائما السوق يفقد ارتفاعاته مع كثرة الاكتتابات إذا كانت بعلاوة إصدار عالية".
وأردف:"العربية للتعهدات الفنية أعطت إشارة واضحة أن علاوة متضخمة ولهذا كثر سعر الطرح ونزل أقل من 100"، لافتا:"هناك مبالغة في علاوة الإصدار وأن طريقة وضع علاوة الإصدار فيها علامة استفهام لأن المتعهد بالتغطية لو كان يعلم أنه سوف يقوم بالتغطية فعلياً ما قبل بعلاوة الإصدار هذه".
واختتم:"الآن المؤسسات المالية تقوم بعملية الشراء بغض النظر عن القيمة الحقيقية لأنها شبه تضمن أنها ستحقق 30% من الطروحات السابقة ولكن الآن سيعاد النظر وعلاوة الإصدار سوف يصححها السوق".

arrow up